الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الدر المنثور في التفسير بالمأثور **
*2* - بسم الله الرحمن الرحيم أخرج ابن الضريس والنحاس وابن مردويه والبيهقي في الدلائل من طرق عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: نزلت سورة الروم بمكة. وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير. مثله. وأخرج عبد الرزاق وأحمد بسند حسن عن رجل من الصحابة. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم الصبح، فقرأ فيها سورة الروم. وأخرج البزار عن الاغر المزني رضي الله عنه. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في صلاة الصبح بسورة الروم. وأخرج عبد الرزاق عن معمر بن عبد الملك بن عمير. ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في الفجر يوم الجمعة بسورة الروم. وأخرج ابن أبي شيبه في المصنف وأحمد وابن قانع من طريق عبد الملك بن عمير عن أبي روح رضي الله عنه قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح، فقرأ سورة الروم فتردد فيها، فلما انصرف قال "إنما يلبس علينا صلاتنا قوم يحضرون الصلاة بغير طهور، من شهد الصلاة فليحسن الطهور". - أخرج أحمد والترمذي وحسنه والنسائي وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني في الكبير والحاكم وصححه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل والضياء عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج ابن جرير عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان فارس ظاهرين على الروم، وكان المشركون يحبون أن تظهر فارس على الروم، وكان المسلمون يحبون أن تظهر الروم على فارس، لأنهم أهل كتاب وهم أقرب إلى دينهم. فلما نزلت وأخرج أيو يعلى وابن أبي حاتم وابن مردويه وابن عساكر عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: لما أنزلت وأخرج الترمذي وصححه والدار قطني في الأفراد والطبراني وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل والبيهقي في شعب الإيمان عن يسار بن مكرم السلمي قال: لما نزلت وأخرج الترمذي وحسنه وابن جرير وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما. "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأبي بكر رضي الله عنه: لما نزلت وأخرج ابن عبد الحكم في فتوح مصر وابن أبي حاتم وة والبيهقي في الدلائل وابن عساكر عن ابن شهاب رضي الله عنه قال: بلغنا أن المشركين كانوا يجادلون المسلمين وهم بمكة يقولون: الروم أهل كتاب وقد غلبتهم الفرس، وأنتم تزعمون أنكم ستغلبون بالكتاب الذي أنزل على نبيكم، وسنغلبكم كما غلبت فارس الروم، فأنزل الله وأخرج الترمذي وحسنه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردوية عن أبي سعيد قال: كان يوم بدر ظهرت الروم على قارس، فأعجب ذلك المؤمنين، فنزلت وأخرج ابن جرير وابن مردويه والبيهقي في الدلائل وابن عساكر من طريق عطية العوفي عن ابن عباس في قوله وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم والبيهقي عن قتادة وأخرج ابن أبي حاتم والبيهقي عن الزبير الكلابي قال: رأيت غلبة فارس الروم، ثم رأيت غلبة الروم فارس، ثم رأيت غلبة المسلمين فارس والروم، وظهورهم على الشام والعراق. كل ذلك في خمس عشرة سنة. وأخرج الحاكم وصححه عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سيجيء أقوام يقرأون {غلبت الروم} وإنما هي {غلبت}. وأخرج ابن مردويه عن عبد الرحمن بن غنم قال: سألت معاذ بن جبل رضي الله عنه عن قول الله وأخرج ابن عبد الحكم في فتوح مصر وابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس رضي الله عنهما. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " البضع ما بين السبع إلى العشرة" وأخرج الطبراني في الأوسط وابن مردويه عن نيار بن مكرم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"البضع: ما بين الثلاث إلى التسع". وأخرج ابن عبد الحكم في فتوح مصر من طريق إبراهيم بن سعد عن أبي الحويرث رضي الله عنه. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " {البضع سنين} ما بين خمس إلى سبع". وأخرج ابن عبد الحكم من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال {البضع} سبع سنين. وأخرج ابن جرير عن مجاهد رضي الله عنه وأخرج ابن جرير عن عكرمة "أن الروم وفارس اقتتلوا في أدنى الأرض قال: وأدنى الأرض يومئذ اذرعات. بها التقوا فهزمت الروم، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهم بمكة، فشق ذلك عليهم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يكره ان يظهر الاميون من المجوس على أهل الكتاب من الروم، وفرح الكفار بمكة وشمتوا، فلقوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: انكم أهل الكتاب، وانكم ان قاتلتمونا لنظهرن عليكم. فأنزل الله وأخرج ابن جرير عن سليط قال: سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقرأ وأخرج ابن جرير عن ابن جريج - أخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما وأخرج عبد الرزاق وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتاردة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن عكرمة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن الحسن رضي الله عنه في الآية قال: ليبلغ من حذق أحدهم بأمر دنياه أنه يقلب الدرهم على ظفره، فيخبرك بوزنة، وما يحسن يصلي. وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن عمرو في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه عن مجاهد رضي الله عنه في الآية قال {السوأى} الاساءة جزاء المسيئين. وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {يبلس} قال: ييأس. وأخرج الفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {يبلس} قال: يكتئب. وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه قال {يبلس} قال: يكتئب. وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه قال: الابلاس الفضيحة. - أخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن أبي مالك في قوله {في روضة} يعني بساتين الجنة. وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله {يحبرون} قال: يكرمون. وأخرج الفريابي وابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد رضي الله عنه في قوله {يحبرون} قال: ينعمون. وأخرج سعيد بن منصور وابن أبي شيبه وهناد بن السري وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والبيهقي في البعث والخطيب في تاريخه عن يحيى بن أبي كثير وأخرج عبد بن حميد عن يحيى بن أبي كثير في قوله (يحبرون) قيل: يا رسول الله ما الحبر؟ قال "اللذة والسماع". وأخرج ابن عساكر عن الاوزاعي في قوله وأخرج ابن أبي شيبه وهناد وابن جرير والبيهقي عن مجاهد رضي الله عنه. انه سئل هل في الجنة سماع؟ فقال: ان فيها لشجرة يقال لها القيض لها سماع لم يسمع السامعون إلى مثله. وأخرج ابن أبي الدنيا في ذم الملاهي والاصبهاني في الترغيب عن محمد بن المنكدر قال: إذا كان يوم القيامة ينادي مناد أين الذين ينزعون أنفسهم عن اللهو مزامير الشيطان؟ أسكنوهم رياض المسك، ثم يقول للملائكة: أسمعوهم حمدي وثنائي، وأعلموهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. وأخرج الدينوري في المجالسة عن مجاهد رضي الله عنه قال: ينادي مناد يوم القيامة أين الذين كانوا ينزهون أصواتهم واسماعهم عن اللهو ومزامير الشيطان؟ فيحملهم الله في رياض الجنة من مسك فيقول للملائكة"اسمعوا عبادي تحميدي وتمجيدي، وأخبروهم ان لا خوف عليهم ولا هم يحزنون". وأخرج الديلمي عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"إذا كان يوم القيامة قال الله: أين الذين كانوا ينزهون اسماعهم وأبصارهم عن مزامير الشيطان ميزوهم؟ فيميزون في كتب المسك والعنبر ثم يقول للملائكة: أسمعوهم من تسبيحي، وتحميدي، وتهليلي، قال: فيسبحون بأصوات لم يسمع السامعون بمثلها قط". وأخرج ابن أبي الدنيا والضياء المقدسي كلاهما في صفة الجنة بسند صحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: في الجنة شجرة على ساق قدر ما يسير الراكب المجد في ظلها مائة عام، فيخرج أهل الجنة أهل الغرف وغيرهم، فيتحدثون في ظلها، فيشتهي بعضهم ويذكر لهو الدنيا، فيرسل الله ريحا من الجنة فتحرك تلك الشجرة بكل لهو كان في الدنيا. وأخرج ابن أبي شيبه عن ابن سابط قال: ان في الجنة لشجرة لم يخلق الله من صوت حسن إلا وهو في جرمها يلذذهم وينعمهم. وأخرج الحكيم الترمذي في نوادر الاصول عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رجل: يا رسول الله اني رجل حبب إلى الصوت الحسن فهل في الجنة صوت حسن؟ فقال "أي والذي نفسي بيده ان الله يوحي إلى شجرة في الجنة: ان أسمعي عبادي الذين اشتغلوا بعبادتي وذكري عن عزف البرابط والمزامير، فترفع بصوت لم يسمع الخلائق بمثله من تسبيح الرب وتقديسه". وأخرج الحكيم الترمذي عن أبي موسى الاشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من استمع إلى صوت غناء لم يؤذن له أن يسمع الروحانيين في الجنة. قيل: ومن الروحانيون يا رسول الله؟ قال: قراء أهل الجنة". وأخرج الخطيب في المتفق والمفترق عن سعيد بن أبي سعيد الحارثي رضي الله عنه قال: ان في الجنة آجاما من قصب من ذهب حملها اللؤلؤ، إذا اشتها أهل الجنة صوتا بعث الله ريحا على تلك الآجام، فأتتهم بكل صوت حسن يشتهونه. والله أعلم. - أخرج الفريابي وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أدنى ما يكون من الحين بكرة وعشيا، ثم قرأ وأخرج عبد الرزاق والفريابي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والطبراني والحاكم وصححه عن أبي رزين رضي الله عنه قال: جاء نافع بن الازرق إلى ابن عباس رضي الله عنهما قال: هل تجد الصلوات الخمس في القرآن؟ قال: نعم. فقرأ وأخرج ابن أبي شيبه وابن جرير وابن المنذر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: جمعت هذه الآية مواقيت الصلوة وأخرج أحمد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن السني في عمل يوم وليلة والطبراني وابن مردويه والبيهقي في الدعوات عن معاذ بن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "ألا أخبركم لم سمى الله إبراهيم خليله الذي وفى لأنه كان يقول كلما أصبح وأمسى وأخرج أبو داود والطبراني وابن السني وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من قال حين يصبح وأخرج ابن مردويه والخرائطي في مكارم الاخلاق عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"من قال حين أصبح سبحان الله وبحمده الف مرة فقد اشترى نفسه من الله، وكان آخر يومه عتيقا من النار". وأخرج ابن ماجه في تفسيره وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال عمر رضي الله عنه: أما الحمد فقد عرفناه، فقد يحمد الخلائق بعضهم بعضا، وأما لا اله إلا الله فقد عرفناها، فقد عبدت الآلهة من دون الله، وأما الله أكبر فقد يكبر المصلي، وأما سبحان الله فما هو؟ فقال رجل من القوم: الله أعلم! فقال عمر رضي الله عنه: قد شقي عمر إن لم يكن يعلم أن الله يعلم، فقال علي رضي الله عنه: يا أمير المؤمنين اسم ممنوع ان ينتحله أحد من الخلائق، واليه يفزع الخلق، واحب أن يقال له، فقال: هو كذاك. وأخرج أحمد والحاكم والضياء عن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما. ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "ان الله اصطفى من الكلام أربعا. سبحان الله، والحمد لله، ولا اله إلا الله، والله أكبر. فمن قال سبحان الله. كتبت له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال الله أكبر. مثل ذلك، ومن قال لا اله إلا الله. مثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين. من قبل نفسه له ثلاثون حسنة، وحطت عنه ثلاثون سيئة". وأخرج ابن عساكر عن الحسن البصري رضي الله عنه قال: من قرأ الآيات - أخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله {ومن آياته} قال: كل شيء في القرآن آيات. بذلك تعرفون الله. انكم لن تروه فتعرفونه على رؤية، ولكن تعرفون بآياته وخلقه. وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن قتادة رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن المنذر وابن أبي حاتم عن الحسن رضي الله عنه في قوله وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم عن قتادة رضي الله عنه وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج رضي الله عنه في قوله وأخرج ابن أبي حاتم عن الازهر بن عبد الله الجزاري قال: يقرأ على المصاب إذا أخذ وأخرج ابن جرير عن ابن عباس في قوله
|